نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم ألفقه واصوله /رسالة الماجستير للطالب (عمار رحيم توفيق) عن رسالته الموسومة (الآراء الاصولية للإمام الحليمي الشافعي(ت403هـ) المتعلقة بأدلة الحكم الشرعي-دراسة مقارنة) بأشراف الدكتور عطية غالب عبدالله ، اليوم الاربعاء الموافق 29/ 5/ 2024 في قاعة صلاح الدين في كليتنا . تكمن أهمية الدراسة في إبراز شخصية الإمام الحليمي الأصولية المتمثلة بآراءه في مصنفه أو مصنفات علم الأصول الأخرى، بغية الوقوف على شخصية أصولية لم تصنف كتاباً في علم الأصول، ولكن تردد اسمه كثيراً في المصادر الأصولية المهمة
وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي كما يأتي
- الإلمام بأطراف أكثر العلوم الشرعية وغيرها وهذا يعكس الشخصية العلمية الأصلية والحادة في العلوم المعروفة في عصره، وأنه مواكب لعصره مطلع فيما وصل إليه العلم والعلماء غير بعيدٍ عنها أو منكر لها، أو تارك لمستحدثات عصره.
- إنَّ الإعجاز الذي كان سائداً في عصر في القرآن الكريم الغالب فيه هو (النظم)و (الصرف)، وكان الحليمي يرى ما يراه العلماء في هذه القضية ولكنه كان يرمي إلى أبعد من ذلك، وأن للقرآن الكريم إعجازات أخرى في جوانب وأطراف غير النظم والصرف عن معارضته
- كان من المحدثين المتشددين في رواية الحديث النبوي، في جانب رواية الحديث بالمعنى، فقد اشترط شروطاً، وقيد ضوابط مهمة في رواية معنى الحديث دون نصه، منها الإلمام باللغة العربية، وعلم المعاني والبيان، حفاظاً على المعنى المراد من نص الحديث .
- كان ممن أشار إلى أهمية عمل أهل المدينة وأهل مكة، وبالذات عمل أهل المدينة، وهذا من أصول مرجعية الإمام مالك – رحمه الله -، وليست من مصادر الشافعية، وقد استدل ببعض أعمالهم في بعض القضايا الفقهية، وهذه سابقة لشافعي يذهب إلى الأخذ بقول أهل المدينة وإن كان الإمام الشافعي – رحمه الله – كان يذهب ويستدل بأعمال أهل المدينة في القول القديم له كما في حواراته مع يونس بن عبدالأعلى أحد تلاميذ الإمام الشافعي .
- الجمع بين الاستدلال النقلي الرصين، والاستدلال العقلي بأسلوب حواري شيق، الأسلوب السهل الجميل الرائع وهذا يعكس القابلية الممتازة في الاستدلال والتقصي وإثارة الفكر والتساؤلات.
تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. عثمان خضير مزعل رئيساً
- د. احمد حميد حمادي عضواً
- د. رواء عزالدين بصاص عضواً
- د. عطية غالب عبدالله عضواً ومشرفاً
وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ